السبت، 22 ديسمبر 2012

في الشتــــــــاء...

 
·        تتقلب الحياة بين الفصول... و بعد فصل الإزهار، يأتي فصل الانزواء... فنشعر و كأن دور ما قد شارف علي الانتهاء، أو انحصر فأصبح هامشيا، علي أفضل التقديرات... و لكننا نكتشف دوما، أنه كلما كان الإزهار مبهجا... كان الانزواء قاسيا!
*** 
·        عجبا لهؤلاء الذين ابتلوا بالحكمة عند الحزن... فحزنهم يدوم طويلا... يتصل بهم حتي يستعذبوه... فيذوب أزرق الحياة في رماديها... و هكذا هي سماء الشتاء!
***
·        عندما يحلو الدفء، و يصدق الحب، و تشف النفوس، و يكسو الكون ليلا مخمليا، فتتجرد الأشياء من كل تزين زائف، فنحن في فصل الشتاء... و عندما يتيبس الأخضر، و تتجمد البهجة، و يبسط الليل عباءته الحزينة علي الأشياء كلها، فنحن أيضا في فصل الشتاء... كم هو عجيب تناقض البشر!
*** 
·        يقول البعض نحب الشتاء... و يقول آخرون لا نحبه... أما أنا فأقف حيري... فبين حكمته و حزنه... و بين دفئه و قسوته... ترابط عجيب... إنه يحمل دائما هاتين المتلازمتين... يمكث فينا ما يمكثه و يمضي في موعده... غير عابئ بما نقول!
*** 
·        بين شوق يتبعه لقاء، و فراق يعقبه ألم، تتباعد مداراتنا و تتقارب، تزداد و تنقص... و في مواسم الوحدة، نتمرد علي المدارات، و نشب عن الدوائر، و عندها، نستطيع بوضوح أن نري تلك الدائرة التي _و إن ابتعدنا_ تزداد هي اقترابا!
*** 
·        سألت الشتاء ذات مساء "ما سر حبك للمطر؟"... فقال "أتخشين مرور العمر؟!"... فقلت "أخشي أن أمضي كما مضي الكثير، لا فعل...و لا أثر... و لكن أين الجواب؟!"... فقال "هكذا أنا، عندما أمضي، و يمحو الربيع كل أثر لي، لا يبقي لي سوي تلك الذكري التي قد ملأت النفوس استبشارا، و الأرض خضارا!"
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق